موقع ملم
موقع ملم، هو موقع متخصص في عرض محتوىً صادق وهادف، يشمل الأخبار اليومية بدون أي وسائل غير أخلاقية كل هدفها جذب المتابعين، لكن هنا في مُلم ستجد ما تبحث عنه إضافةً إلى المحتوى التقني والتاريخي والهندسي لفئات الطلاب والباحثين.
cute-teens https://pornsnake.net/ first time sex for teen. kowalsky page

أنيميا نقص الحديد.. ما هي الأسباب والأعراض والعلاج؟

0

يعتبر مرض أنيميا نقص الحديد أحد أنواع الأنيميا، وعمومًا فقر الدم أو كما هو متعارف عليه بالأنيميا هو حالة صحية مرتبطة بنقص التغذية وتظهر هذة الحالة علي مستوي العالم سواء في الدول المتقدمة او النامية، مع تأثير مباشر علي صحة الانسان وجودة حياته وعلي حياته الاجتماعية.

وتبعًا لتقرير منظمة الصحة العالمية فحوالي 33%من إجمالي عدد سكان العالم (تقدر هذه النسبة بـ2 مليار شخص) يعانون من أنواع مختلفة من الأنيميا بسبب عدم انتظام إمداداتهم بالطعام. فقر الدم يعرف بعدم وجود خلايا كرات دم حمراء صحية تنقل وتكفي حاجة الجسم من الاكسجين.

ولهذا السبب؛ نستعرض معكم في الملف الطبي لموقع ملم على هذا المقال ما يتعلق بأنيميا نقص الحديد وأنواعه وأعراضه والعلاج المقترح.

ما هي أنواع الأنيميا المختلفة؟

أنيميا نقص الحديد
لاحظ الفرق بين الدم الطبيعي وفقر الدم

يعرف فقر الدم بشكل عام بعدم وجود خلايا كرات دم حمراء صحية تنقل وتكفي حاجة الجسم من الاكسجين، ويختلف نوع الأنيميا التي يصاب بها الإنسان تبعًا لنوع المشكلة المسببة لحدوث فقر الدم كالآتي:

  • يمكن أن يحدث التلف في عملية إنتاج كرات الدم الحمراء (aplastic anemia).
  • حدوث تلف في عملية نضوج خلايا الدم الحمراء  (megaloplastic anemia).
  • حدوث تلف في عملية تخليق الهيموجلوبين نتيجة نقص مخزون الحديد بالجسم (iron deficiency anemia).
  • خلل وراثي في عملية تخليق الهيموجلوبين (thalassemia).
  • تكسير دائم لكرات الدم الحمراء(hemolytic anemia).

فقر الدم المرتبط بنقص الحديد بالدم

يعد الحديد عنصرًا أساسيًا في عدد كبير من الوظائف الحيوية بجسم الانسان ولكن أهم هذه الوظائف هي تصنيع الهيموجلوبين.

أما عن أنيميا نقص الحديد، أو فقر الدم المرتبط بنقص الحديد بالدم، فيرجع إلي عدم وصول مخزون الحديد بالدم إلي الحد الادني الكافي لتخليق ما يكفي من خلايا الدم الحمراء للجسم، وينتشر هذا النوع من فقر الدم أكثر في فئة الشباب وصغار السن حيث يرتبط بفقدان كميات كبيرة من الدم ونزيف الجهاز الهضمي والتبرع بالدم بشكل متكرر بدون الحفاظ علي جدول زمني واضح للتبرع.

ويشكل مرض أنيميا نقص الحديد إجمالي نصف عدد المصابين بفقر الدم في العالم وهو نوع مسبب للوفاه في حالة عدم السيطرة علي مسبباته وإمداد الجسم بما يكفيه من مخزن الحديد، كما توصف أعراض المرض بإجهاد عام وضعف عام وشحوب للبشرة وقرح بالفم وغالبًا ما تصيب الحوامل والاطفال في عمر أقل من سنتين والمراهقين قبل الوصول الي عمر البلوغ.

ويكون العلاج بعدة طرق علي حسب تقرير حالة المريض من الطبيب او الصيدلي حيث يمكن ان يكون بتدعيم نظام غذائي خاص بالمريض يحتوي علي كميات كبيرة من الحديد او عن طريق مكمل غذائي غني بالحديد او حقن وريدية من مخزون حديد عالي التركيز.

نقص مخزون الحديد بالجسم يمكن ان يكون بسبب الحمل ،النمو،النزيف،نقص امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي،نزيف الجهاز الهضمي،نقص الحديد في النظام الغذائي، بعض انواع الادوية خاصة المسكنات، امراض الكلي ونقص بعض العناصر الغذائية الاخري في الطعام مثل حمض الفوليك وفيتامين ب12 والعدوي بالديدان الخطافية وامراض انخاع العظام.

هل نقص الحديد خطير؟

إن النظام الغذائي المتكامل بإمكانه حمايتك بشكل كامل من الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد، وعلي الجهة الأخرى فإن أي نقص في إمداد الحديد او فيتامين ب12 أو حمض الفوليك للجسم بإمكانه تعريضك لخطر الاصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد.

وكذلك فإن أنيميا نقص الحديد أو بالأصح نقص مخزون الحديد عند الأطفال حديثي الولادة ونقص الحديد في لبن الأم ونقص الإمداد بالأطعمة المفيدة في مرحلة الطفولة تشكل أسباب كبيرة في الإصابة بفقر الدم من هذا النوع عند الاطفال.

أسباب حدوث فقر الدم

يحدث فقر الدم بسبب عدم توازن متطلبات الجسم والانسجة من الامداد بالاكسجين مع نسبة كرات الدم الحمراء في الجسم ويحدث ذلك نتيجة عدة عوامل وتتضمن:

  • نقص في امداد الحديد: ويحدث غالبا في الاطفال حديثي الولادة وحتي عمر سنتين وخلال فترة النمو والنضوج زفي الاطفال المبتسرين والاطفال الذين ظلوا فترات الطويلة معتمدين علي لبن الام والاطعمة الغير غنية بالحديدز
  • فقدان الدم: وذلك في كلا الجنسين نتيجة النزيف في الجهاز الهضمي نتيجة اورام القولون وقرح المعدة وجرثومة المعدة في المراحل المتقدمة والعدوي بانواع مختلفة من الديدان خاصة الديدان الخطافية. وفي النساء عادة مايرتبط هذا النوع من الانييا بنزيف الرحم متعدد الاسباب.
  • زيادة متطلبات الجسم من الحديد: وذلك في حالات الحمل والرضاعة بشكل أخص
  • ضعف عملية امتصاص الحديد: وهذه حالات اكثر ارتباطا بالجهاز الهضمي حيث يؤثر استخدام بعض ادوية الحموضة والاصابة بجرثومة المعدة ومتلازمة نقص الامتصاص الوراثية.

الأعراض وعلامات الإصابة بالأنيميا

أنيميا نقص الحديد
أنيميا نقص الحديد
  • الارهاق
  • الصداع
  • الاحساس بالصعف العام
  • صعوبة التنفس بعد بذل مجهود بسيط
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • طنين الاذن
  • اختلاف الشعور بالاطعمة
  • الاصابة بقرح الفم

العلاج المقترح لأنيميا فقر الدم بسبب نقص الحديد

يعتمد العلاج علي تصحيح التلف الحادث والمسبب لفقدان الدم او صعوبة امتصاص حديد الطعام او نقص العناصر الغذائية الممتصة والمكملة لعملية تخليق الهيموجلوبين.

ويكون الهدف من اي علاج اضافي هو تكميل وارجاع مخزون الحديدفي الدم الي المعدل الطبيعي لتسهيل عملية تخليق خلايا دم حمراء سليمة ويمكنها اداء وظيفتها.

يتم اضافة عناصر غذائية للنظام الغذائي للمرض مثل الشوفان والخبز المعزز واللحم الاحمر والبقوليات والخضروات الخضراء والبنجر والكبدة. ولكن في بعض الحالات المتقدمة من فقر الدم فان تعديل النظام الغذائي غير كافي لاعادة مخزون الحديد للمعدل الطبيعي.

يتم اضافة كبسولات معززة بالحديد و/أو الزنك و/أو فيتامين ب12 و/أو حمض الفوليك.

متي يجب أن أجري الفحوصات؟

اعراض فقر الدم تتضمن الارهاق العام والصداع والتهاب داخل الفم والاظافر البيضاء ويظهر بعض المرضي رغبة في اكل التراب والارض والورق وهذا مؤشر واضح علي فقر الدم والرغبة في أكل الثلج كذلك دليل لا يقبل التأويل في الاصابة بفقر الدم.

وكذلك متلازمة تململ الساقين وهي ظاهرة الشعور بشد في الساق والذي لا يقل تأثيره الا باستمرار المشي علي القدم “تحدث هذه الحالة نتيجة ضعف الامداد الدموي المعزز بالاكسجين إلي العضلات وبالتالي تفتقر الي الوصول إلي مرحلة الارتخاء ويتم تحسين حالة المريض لحظيا بدفعه الي المشي حتي يزيد من عملية الامداد الدموي وبالتالي يزيد من توصيل الاكسجين”

وعند ظهور عرض او اثنين من هذه الاعراض يرجي مراجعة الطبيب او الصيدلي وعمل تحليل صورة دم كاملة لاجراء الفحوصات المكملة ووصف الدواء المناسب.

مقالات مميزة لك خصيصًا:

فوائد عصير الثوم للشعر وطرق استخدامه.. نتائج مبهرة بوصفات طبيعية

4 نصائح للعناية بالشعر.. وأسهل وصفات طبيعية للتخلص من القشرة

ما هو أفضل نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن؟

المصادر:

WHO (2004). Micronutrient deficiency: Battling iron deficiency anaemia: the challenge.

Mukherjee, K.L., Ghosh, S., 2012. Medical laboratory Technology. Procedure Manual for Routine Diagnostic Tests. Vol I (Second edition), 263-266.

Harper, J.L., Marcel, E.C. and Emmanuel, C. B., 2015. Iron Deficiency Anemia:Practice essentials, Pathophysiology and Etiology.Medscape.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

porn videos blonde webcam goddess hardcore squirt more hotnudegirlz com.
tamil girls smack of the monster pecker.
indian sex amateur redhead on homemade shower fuck.