موقع ملم
موقع ملم، هو موقع متخصص في عرض محتوىً صادق وهادف، يشمل الأخبار اليومية بدون أي وسائل غير أخلاقية كل هدفها جذب المتابعين، لكن هنا في مُلم ستجد ما تبحث عنه إضافةً إلى المحتوى التقني والتاريخي والهندسي لفئات الطلاب والباحثين.
cute-teens https://pornsnake.net/ first time sex for teen. kowalsky page

ما سبب عدم حدوث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء؟

1

ما هو سبب عدم حدوث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء؟ سؤال قد يراودنا جميعًا خصوصًا حين نسافر على الطريق ونرى تلك الأبراج الشاهقة وأسلاك نقل الطاقة الكهربائية.

إننا لا نختلف في أن الكهرباء هي عصب الحياة البشرية في وقتنا الحالي، فعليها يقوم كل شئ بدءًا من الحياة اليومية الطبيعية ومرورً بالاقتصادات العالمية واستخدامات الأمن والصحة وحتى الغذاء وغير ذلك.

ولأن الكهرباء أصبحت تعني كل هذا للبشر، فلا عجب في أنها تشهد ازدياد على الطلب مع مرور الوقت، ولهذا كان على الدول والحكومات توفير محطات الكهرباء وخطوط نقل الكهرباء Transmission line والتوزيع وما إلى ذلك.

كما أن على مهندسي الكهرباء ضمان أن خطوط النقل هذه قوية وتتحمل هذا القدر الهائل من الكهرباء وأن تكون محمية كذلك من أي طارئ، ونستعرض معكم في هذا المقال سبب عدم حدوث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء.

لماذا لا يحدث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء؟

سبب عدم حدوث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء
سبب عدم حدوث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء

أولًا يجب أن نعرف أن خطوط نقل الكهرباء ما هي إلا موصلات، والموصل “Conductor” ما هو إلا مادة تسمح بتوصيل الكهرباء من خلالها بشكل مباشر ودون مقاومة أو إيقاف له، وذلك على عكس غير الموصلات -كالبلاستيك مثلًا- والتي تحظى بمقاومة عالية تمنع توصيل الكهرباء من خلالها.

يعود سبب قدرة أبراج الجهد العالي وخطوط نقل الكهرباء على نقل آلاف الكيلو فولتات من الكهرباء (الجهد) حتى في أصعب الأوقات كأوقات هطول الأمطار، إلى عاملين هما:

  • نوعية ماء المطر الذي يسقط على الأسلاك.
  • المادة المستخدمة في تركيب الأسلاك (خطوط نقل الطاقة) لتوفير الحماية لها.

إذًا هناك عاملين بخصوص سبب عدم حدوث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء، ولنستعرضهما بشكل أوضح:

1- نوعية ماء المطر الذي يهطل على خطوط نقل الكهرباء

نعرف جميعًا أن المياه موصل جيد للتيار الكهربائي، لكن يجب أن نعلم أيضًا أن ذلك يحدث حين تحتوي هذه المياه على شوائب، وذلك لأن الشوائب توفر أيونات تسمح بمرور التيار الكهربائي، إذًا فالمياه التي بها شوائب يمكنها توصيل الكهرباء.

نقول ذلك لأن مياه الأمطار تكون نقية ولا تحتوي على شوائب، إذًا فهي لن تمثل مشكلة ولن تتسبب في حدوث أي قصر في الشبكة الكهربائية، وهذا هو العامل الأول بخصوص سبب عدم حدوث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء.

2- عوازل الحماية في خطوط نقل الطاقة

سبب عدم حدوث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء
عازل السيراميك على خطوط نقل الطاقة

يعلم مهندسو الكهرباء أن خطوط نقل الطاقة الكهربية يجب أن تُركب عليها عوازل للحماية، وهذه العوازل تُصنع من السيراميك الذي يُعرف بكونه عازل جيد يمنع مرور التيار خلاله.

وربما تلاحظ أن هذه العوازل يتم وضعها بشكل حلقي على رأس كل برج (حلقات فوق بعضها)، وبذلك نضمن أنه عند سقوط الأمطار ويلامس الماء هذه العوازل فلن يمر من خلالها، بل سيسقط مباشرةً على الأرض.

وربما من مميزات السيراميك في استخدامه كعازل لهذه المهمة، هي أنه لا يسمح لجزيئات الماء بالالتصاق بسطحه، وبهذا لن يحدث أي قصر في الشبكة الكهربائية، وهذا هو العامل الثاني في سبب عدم حدوث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء.


ماذا يحدث إذا مر الماء عبر هذه العوازل؟

بالطبع لا يوجد شئ مثالي بنسبة 100%، وقد يحدث أحيانًا أن ينجح الماء في المرور عبر هذه العوازل ويتلامس مع الأسلاك، وبالتالي سيتسبب ذلك في حدوث “ماس كهربائي” والذي يعني أن الشحنات الموجبة والسالبة تتقاطع مع بعضها.

ما حل مشكلة الماس الكهربائي في خطوط نقل الكهرباء؟

تهتم شركات توزيع الطاقة الكهربائية بمتابعة وتنظيف العوازل بشكل منتظم ومستمر، وذلك حتى لا تحدث مثل هذه المشكلات الطارئة ولضمان عدم حدوث ماس كهربائي يؤثر على عمل الشبكة الكهربائية.

بذلك نكون قد عرضنا لك توضيح سريع عن سبب عدم حدوث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء، ما رأيك في هذا المقال؟

مقالات مميزة لك خصيصًا:

ما هو الفرق بين محولات الجهد ومحولات التيار.. لطلاب الهندسة الكهربائية

طبيعة عمل مهندس الكهرباء.. ومجالات العمل بعد التخرج

أهم أسئلة انترفيو لمهندس كهرباء باور حديث التخرج.. الجزء الأول

المصادر

No electrical failure occurs when it rains

Leave A Reply

Your email address will not be published.

porn videos blonde webcam goddess hardcore squirt more hotnudegirlz com.
tamil girls smack of the monster pecker.
indian sex amateur redhead on homemade shower fuck.