موقع ملم
موقع ملم، هو موقع متخصص في عرض محتوىً صادق وهادف، يشمل الأخبار اليومية بدون أي وسائل غير أخلاقية كل هدفها جذب المتابعين، لكن هنا في مُلم ستجد ما تبحث عنه إضافةً إلى المحتوى التقني والتاريخي والهندسي لفئات الطلاب والباحثين.
cute-teens https://pornsnake.net/ first time sex for teen. kowalsky page

ما هو تيار القصر في الدوائر الكهربية Short Circuit ؟

1

ما هو تيار القصر في الدوائر الكهربية أو كما نسميه الشورت سيركيت Short Circuit والذي سنقابله كحالة في كل مكان تتواجد به الكهرباء كالمنازل والمصانع ومحطات الكهرباء، ولهذا السبب يجب على الطالب معرفة هذا المصطلح معرفة عملية.

لذا دعنا نستعرض معك في موقع مُلم الهندسي ما تحتاجه كبداية بخصوص تيار القصر (الشورت سيركت) وتعريفه والأسباب التي تؤدي إليه وطرق التعامل معه.

ما هو تيار القصر في الدوائر الكهربية؟

دائرة القصر أو تيار القصر أو الشورت سيركت Short Circuit هو ببساطة تيار كبير جدًا يمر فجأة على الدائرة التي لا تستطيع تحمله، وبالتالي تقوم أضعف نقطة بفتح الدائرة، وعن سبب مرور هذا التيار الكبير جدًا فهو يعود إلى تلامس كابلين (سلكين) بينهما فرق جهد بشئ مقاومته صغيرة للغاية، ويعني ذلك من قانون أوم أن التيار المار بالكابل سيكون كبير للغاية وهذا هو تيار القصر.

ما الذي نفعله في هذه الحالة؟

في هذه الحالة؛ يتوجب على المهندس أو الفني استخدام جهاز الأفوميتر لفحص الدائرة، ونضع مؤشر الأفوميتر على وضع Buzzer Light) Diode File) ثم نختبر السلك المراد اختباره كالآتي:

  1. نضع الطرف الأول للأفوميتر على السلك المراد اختباره.
  2. نضع الطرف الآخر للأفوميتر على الطرف الثاني للسلك.

وإذا أعطت شاشة الأفوميتر إشارة فهذا يفيد الاتصال، وإن لم يحدث فإذًا السلك مقطوع، ولذلك عندما نشك في حدوث تيار قصر في جهاز كهربائي كالمروحة مثلًا فإننا نقوم بفحص كل أسلاكها من خلال الأفوميتر للتأكد مما إذا تواجد سلك مقطوع بسبب الشورت سيركيت.

وبالطبع تختلف طريقة التعامل مع تيار القصر حسب نوع الجهد، فالتعامل معه عند الأجهزة الكهربائية والجهد المنخفض ليست كما في الجهد المتوسط والعالي، لكن بشكل عام بعد أن عرفت ما هو تيار القصر في الدوائر الكهربية، فما طرق التعامل معه؟

اقرأ أيضًا: ما هو عمل الكونتاكتور Contactor .. مهم لدارسي الكلاسيك كنترول

الحماية الكهربائية.. Circuit Breaker & Fuse

ما معنى تيار القصر Short Circuit ؟
ما معنى تيار القصر Short Circuit ؟

قد يتسبب تيار القصر Short Circuit Current في إتلاف الأجهزة والمعدات الكهربائية خصوصًا في المصانع إن لم يكن هناك حماية كهربائية Protection System، وبالتالي نلجأ لحماية تلك المعدات من خطر دائرة القصر في حال حدوثها عبر استخدام القواطع الكهربائة Circuit Breakers والمصهرات Fuses وأيضًا المرحلات Relays.

بالنسبة للمعدات الكهربائية ذات الجهد المنخفض فنستخدم لها قطاع كهربي من نوع قواطع الجهد المنخفض (LV)، تتمثل مهمة القاطع الكهربي circuit breaker في فصل التيار بشكل آلي عن النظام الكهربي (الدائرة الكهربائية) في حال مرّ تيار عالي يتخطي التيار المسموح به، أو في حال حدوث أعطال تؤثر على الأحمال.

اقرأ أيضًا: طبيعة عمل مهندس الكهرباء.. ومجالات العمل بعد التخرج

اختبار عمل دائرة قصر S.C ورد فعل القاطع الكهربي C.B للحماية

مقالات مميزة لك خصيصًا:

ما هو الفرق بين محولات الجهد ومحولات التيار.. CT و VT؟

الفرق بين أنواع المحركات (المواتير) DC Motor و Stepper Motor و Servo Motor

1 Comment
  1. […] ما هو تيار القصر في الدوائر الكهربية Short Circuit ؟ […]

  2. Amxqgu says
    Your comment is awaiting moderation.

    buy generic glycomet – order cozaar without prescription precose 25mg for sale

Leave A Reply

Your email address will not be published.

porn videos blonde webcam goddess hardcore squirt more hotnudegirlz com.
tamil girls smack of the monster pecker.
indian sex amateur redhead on homemade shower fuck.