موقع ملم
موقع ملم، هو موقع متخصص في عرض محتوىً صادق وهادف، يشمل الأخبار اليومية بدون أي وسائل غير أخلاقية كل هدفها جذب المتابعين، لكن هنا في مُلم ستجد ما تبحث عنه إضافةً إلى المحتوى التقني والتاريخي والهندسي لفئات الطلاب والباحثين.
cute-teens https://pornsnake.net/ first time sex for teen. kowalsky page

ما هو عمل الكونتاكتور Contactor ومكوناته .. مهم لدارسي الكلاسيك كنترول

1

يتساءل الكثيرون من طلاب الهندسة تخصص كهرباء باور عن ما هو عمل الكونتاكتور وتعريفه والهدف منه، ويعلم العديد أيضًا أن الكونتاكتور Contactor هو ما يبدأ به طالب الهندسة عندما يدرس تخصص الكلاسيك كنترول.

وقد يختلط على البعض أن الكونتاكتور يعتبر من العناصر الكهربية التي يستخدمها المهندسون والفنيون بغرض الحماية Protection للدوائر والأنظمة الكهربية مثله مثل القاطع Fuse، لكن هذا اعتقاد خاطئ.

ولهذا السبب؛ نستعرض معكم  على موقع ملم للهندسة الكهربائية إجابتنا بشكل عملي وسلس على سؤال ما هو عمل الكونتاكتور Contactor والغرض منه.

ما هو الكونتاكتور الكهربائي؟

الكونتاكتور Contactor أو كما يسمى أحيانًا مفتاح التلامس أو قاطع التماس، هو جهاز كهرومغناطيسي غرضه الرئيسي هو التحكم وليس الحماية، بمعنى أنه يستخدم في وصل وفصل الدوائر والنظام الكهربائي عند جهود مرتفعة 3phase.

كما أن الكونتكتور يتم تشغيله بتيار تكون شدته أقل وفرق الجهد أصغر من التيار الكهربائي الذي سيتم التحكم فيه، ولهذا الجهاز أشكال وأحجام مختلفة بحسب الغرض منه سواء لاستخدامات صغيرة أو متوسطة أو كبيرة.

وكما قلنا فإن الكونتاكتور Contactor نستخدمه في التحكم، سواء كان ذلك التحكم في محركات كهربائية أو أنظمة إضاءة أو تدفئة وما إلى ذلك، وليس كالـ Fuse الذي يستخدم بهدف الحماية من تيارات دائرة القصر Short Circuit.

معلومات عن الكونتاكتور

ما هو عمل الكونتاكتور Contactor
ما هو عمل الكونتاكتور Contactor

تكمن الميزة الأساسية في الكونتاكتور في أنه قادر على تحمل تيارات عالية برغم أنه يستهلك تيارات منخفضة، وعلى ذلك فهو عنصر أساسي في دوائر التحكم Control Circuit والمحركات وأنظمة الإنارة عالية القدرة.

وللإجابة أكثر عن ما هو عمل الكونتاكتور؟ فإليك نبذة عن مكوناته:

نقاط اتصال أساسية بالكونتاكتور

للكونتاكتور 3 نقاط اتصال يتم خلالها توصيل مدخل الباور في الدخل وهي: R, S, T أو L1, L2, L3 وأحيانًا يتم ترقيمها أيضًا 1, 2, 3.

أما في خرج الكونتاكتور هناك 3 أطراق أيضًا وتكون خاصة بما سيتم توصيله به كالموتور، وهي عبارة عن U, V, W ويتم ترقيمها 2, 4, 6 والتي يجب أن تتحمل تيار الموتور العالي.

نقاط اتصال فرعية بالكونتاكتور

وله أيضًا نوعان من الأقطاب المساعدة، وهما كالآتي:

  1. Normally Open.
  2. Normally Closed.

بالنسبة للنوع الأول من الأقطاب المساعدة وهو Normally Open فيُرمز له بالرمز (N / O) ويكون في الوضع الطبيعي مفتوحًا ما لم تكون هناك إشارة كهربية في ملف الكونتاكتور، وبشكل أوتوماتيكي يتحول للوضع المغلق عندما تكون هناك كهرباء.

أما عن النوع الثاني الأقطاب المساعدة وهو Normally Closed فيُرمز له بالرمز (N / C) فهو على العكس يكون في الوضع الطبيعي مغلقًا وعندما تكون هناك كهرباء يتحول للوضع المفتوح.

أنواع الكونتاكتور

يحاول الباحثون عن إجابة لسؤال ما هو عمل الكونتاكتور معرفة أنواعه، وهذه هي أبرز أنواعه:

فئة AC1

الاستخدام: تشغيل وفصل دوائر وأنظمة الإنارة.

الوصف: لا تقل سعة هذه الفئة عن 1.25 من قيمة التيار المغذي لمصابيح الإنارة.

فئة AC3

الاستخدام: تشغيل أجهزة أكبر وأبرزها المحركات الحثية Induction Motors.

الوصف: لا تقل سعة هذه الفئة عن 10 أضعاف تيار المحرك.

فئة AC4

الاستخدام: تشبه فئة AC3 وميزتها أنها تستخدم في عكس دوران المحرك ثلاثي الأوجه (Three Phase Induction Motor) وميزات أخرى.

الوصف: لا تقل سعة هذه الفئة عن 12 ضعف تيار المحرك.

ما هي فائدة الكونتاكتور

ما هو عمل الكونتاكتور
ما هو عمل الكونتاكتور

للكونتاكتور 3 نقاط اتصال يتم خلالها توصيل مدخل الباور في الدخل وهي: R, S, T أو L1, L2, L3 وأحيانًا يتم ترقيمها أيضًا 1, 2, 3.

أما في خرج الكونتاكتور هناك 3 أطراق أيضًا وتكون خاصة بما سيتم توصيله به كالموتور، وهي عبارة عن U, V, W ويتم ترقيمها 2, 4, 6 والتي يجب أن تتحمل تيار الموتور العالي.

بذلك نكون قد عرضنا بشكل عملي ومختصر ما يجب أن تعرفه بشكل مبدئي عن ما هو عمل الكونتاكتور وما فائدته، لكن ما زال ينقصك التعمق بشكل أكثر لمعرفته من الداخل ومعرفة استخداماته العملية بشكل أعمق وما مشاكله أيضًا وهذا ما ستعرفه قريبًا في مقالنا القادم.

مقالات مميزة لك خصيصًا:

أهم 10 أسئلة انترفيو مهندس كهرباء باور حديث التخرج.. الجزء الثاني

الفرق بين أنواع المحركات (المواتير) DC Motor و Stepper Motor و Servo Motor

ما هو PLC ؟ 3 معلومات يجب معرفتها لطلاب الهندسة الكهربائية.. الجزء الأول

1 Comment
  1. […] ما هو عمل الكونتاكتور Contactor .. مهم لدارسي الكلاسيك كنترو… […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.

porn videos blonde webcam goddess hardcore squirt more hotnudegirlz com.
tamil girls smack of the monster pecker.
indian sex amateur redhead on homemade shower fuck.