موقع ملم
موقع ملم، هو موقع متخصص في عرض محتوىً صادق وهادف، يشمل الأخبار اليومية بدون أي وسائل غير أخلاقية كل هدفها جذب المتابعين، لكن هنا في مُلم ستجد ما تبحث عنه إضافةً إلى المحتوى التقني والتاريخي والهندسي لفئات الطلاب والباحثين.
cute-teens https://pornsnake.net/ first time sex for teen. kowalsky page

ما هو منظم الجهد Voltage Regulator؟

0

إذا كنت تدرس الهندسة الكهربائية، فبالتأكيد قد تساءلت يومًا عن ما هو منظم الجهد Voltage Regulator، والذي يشتهر بين طلاب الهندسة الكهربائية والمهندسين وخصوصًا الهندسة الإلكترونية.

ونستعرض معكم في إطار تخصصنا نحن موقع ملم بما يتعلق بالهندسة الكهربائية؛ لمحة سريعة للإجابة عن سؤال ما هو منظم الجهد Voltage Regulator، وكيفية عمله.

كيف يعمل منظم الجهد Voltage Regulator؟

ما هو منظم الجهد Voltage Regulator؟
ما هو منظم الجهد Voltage Regulator؟

لنبدأ أولًا قبل الإجابة عن سؤال ما هو منظم الجهد Voltage Regulator، أن نشرح عملية تنظيم الجهد نفسها، والتي تعني تثبيت الجهد المتغير على القيمة التي نريدها، وذلك بشرط أن يكون الجهد الداخل على الدائرة الكهربية أكبر من القيمة التي نرغب في التثبيت عليها.

ويحدث ذلك في أنظمة تحويل التيار المتردد AC Current إلى تيار مستمر DC Current حيث تتواجد عدة مراحل لمهمة التحويل هذه منها تنظيم الجهد الذي نتحدث عنه الآن والذي يأتي بعد مرحلة تنعيم الجهد التي تتم بالمكثفات.

تحدثنا عن عملية تنظيم الجهد، أما عن جهاز منظم الجهد نفسه فهو جهاز يتم استخدامه لتأمين الجهد الثابت للأجهزة الكهربائية والإلكترونية، بحيث نحافظ على تلك الأجهزة من الأضرار التي قد تحدث إذا حدثت تغيرات مفاجئة للجهد والتغذية الكهربائية.

مهام منظم الجهد

ويعمل منظم الجهد بنفس طريقة عمل المحول مع اختلافات بسيطة، وتكمن مهمته في أنه إذا حدث انخفاض مفاجئ في الجهد الداخل على الجهاز الكهربائي فيقوم فورًا بتعديل نسبة التحويل بين الدخل والخرج للوصول إلى الجهد المطلوب والحفاظ على استقرار العملية، نظرًا لأنه في بعض الحالات قد تحدث تغيرات مفاجئة في الجهد الداخل على الجهاز الكهربائي سواء بالارتفاع أو بالانخفاض.

مثلما قلنا، يقوم منظم الجهد بإنتاج جهد مستقر نسبيًا مناسب لحاجة الجهاز الكهربائي الذي يتغذى بالكهرباء الداخلة عليه، ففي حالة الجهد المنخفض يقوم بعملية الرفع، وفي حالة الجهد المرتفع يقوم بعملية التخفيض -أي تخفيض الجهد للقيمة المطلوبة-، ويتم ذلك إما آليًا أو يدويًا.

ما هي طرق تنظيم الجهد Voltage Regulating؟

واستكمالًا للإجابة عن سؤال “ما هو منظم الجهد Voltage Regulator” فيجب أن نعلم أن هناك عدة طرق لتنظيم الجهد، وإليكم طريقتين منهما.

تنظيم الجهد بواسطة صمام ثنائي زينر Zener Diode

ما هو منظم الجهد Voltage Regulator؟
تنظيم الجهد بواسطة صمام ثنائي زينر Zener Diode

يمكننا عبر الـ Zener Diode الذي سيتم توصيله مع مقاومة كهربية على التوالي -كما بالصورة-، ثم نضع الحِمل load بالتوازي معهما، أن نقوم بتنظيم الجهد.

تنظيم الجهد بواسطة منظم الجهد الخطي Linear voltage regulator

ما هو منظم الجهد Voltage Regulator؟
تنظيم الجهد بواسطة منظم الجهد الخطي Linear voltage regulator

منظم الجهد الخطي (Linear voltage regulator) هو شريحة إلكترونية تُصنع من أشباه الموصلات، وتكمن مهمتها في تغذية الدائرة بجهد ثابت عن طريق تغيير المقاومة طبقًا للحِمل load.

ولمنظم الجهد الخطي عدة أنواع تشترك في اسم ابتدائي مشترك وهو 78xx للمنظم الجهد الخطي الموجب، و79xx لمنظم الجهد الخطي السالب، أما عن علامتي xx فيعنيان الرقمين الأخيرين لكل نوع فمثلًا:

  • 7803 تعني أن الخرج 03 فولت.
  • 7805 تعني أن الخرج 05 فولت.
  • 7806 تعني أن الخرج 06 فولت.
  • 7809 تعني أن الخرج 09 فولت.
  • 7812 تعني أن الخرج 12 فولت

وقبل أن ننصحك بقراءة هذه المقالات المتعلقة بالهندسة الكهربائية، ما رأيك في هذا المقال؟ وهل علمت الآن بشكل سريع ما هو منظم الجهد Voltage Regulator؟

مقالات مميزة لك خصيصًا:

ما سبب عدم حدوث عطل كهربائي عند سقوط الأمطار على خطوط نقل الكهرباء؟

ما هو الفرق بين محولات الجهد ومحولات التيار.. لطلاب الهندسة الكهربائية

ما هو PLC ؟ 3 معلومات يجب معرفتها لطلاب الهندسة الكهربائية.. الجزء الأول

المصادر:

What is Voltage Stabilizer & How Does It Work

Leave A Reply

Your email address will not be published.

porn videos blonde webcam goddess hardcore squirt more hotnudegirlz com.
tamil girls smack of the monster pecker.
indian sex amateur redhead on homemade shower fuck.